قائمة المصطلحات

الهيئات الناخبة

هي مجموعة الأشخاص الذين يتمتعون بحق التصويت والانتخاب أي الأشخاص التي توفرت فيهم الشروط القانونية لممارسة هذا الحق أي الذين بلغوا سن الحادية والعشرين ، مسجلين على اللوائح الانتخابية متمتعين بالحقوق المدنية والسياسية.

أقلام الاقتراع

أقلام الإقتراع أو الانتخاب هي المراكز الانتخابية أي الأماكن الرسمية الموجودة ضمن الدوائر الانتخابية المحدّدة التي تتمّ فيها العملية الانتخابية والتي تكون مجهّزة قانونيا ولوجستيا لتمكين الناخبين من ممارسة حقّهم بالتصويت بسريّة وبطريقة صحيحة لا يعتريها أي خطأ أو مخالفة.

إجتماع الهيئات الناخبة

المقصود بهذه العبارة هو توافد الناخبين الى أقلام الاقتراع من أجل ممارسة حقّ التصويت أي إجتماع الناخبين في المراكز الانتخابية (أقلام الاقتراع) بهدف الاقتراع.

قانون الانتخاب

هو النص التشريعي الذي يحدّد عدد النواب والدوائر الانتخابية والمقاعد والنظام الانتخابي المعتمد وينظّم العملية الانتخابية للناخبين والمرشحين والمشرفين عليها وكيفية إدارتها وإعلان نتائجها.

نظام الانتخاب

هو مجموعة القواعد المنصوص عليها في قانون الانتخاب التي تحدّد الدوائر الانتخابية وطريقة انتخاب المرشحين وآلية احتساب أصوات المقترعين ومن أبرز الأنظمة الانتخابية النظام الأكثري والنظام النسبي والنظام المختلط بين الأكثري والنسبي.

القوائم الانتخابية

المستندات الرسمية التي تضمّ أسماء الأشخاص أو المواطنين الذين يمكنهم أن ينتخبوا أي الذين يتمتعون بحقّ التصويت أو الانتخاب والذين يملكون كلّ الوثائق الرسمية التي تخوّلهم ممارسة هذا الحقّ.

القائمة الانتخابية

المستند الرسمي الذي يضمّ أسماء الأشخاص أو المواطنين الذين يمكنهم أن ينتخبوا أي الذين يتمتعون بحقّ التصويت أو الانتخاب والذين يملكون كلّ الوثائق الرسمية التي تخوّلهم ممارسة هذا الحقّ.

الدائرة الانتخابية

هي المكان الجغرافي المحدّد لعدد من المرشحين والناخبين والمقاعد الانتخابية.