هي الأحكام الصادرة في قضايا الذمّ والقدح والتحقير وغيرها والتي أتت في نهاية المطاف لصالح الحريّات. وهي أحكام عزّزت هذا المفهوم وحرصت على صونه وتكريسه من خلال مقاربة القضاء له بطريقة أكثر إنفتاحاً وبشكل يحترم ويحفظ حقوق الإنسان ويكون متماشيا مع الدستور والمعاهدات والمواثيق الدولية. أدناه مختصر لأبرز الأحكام التي إنتصرت فيها الحريّات على محاولات الحدّ منها. وفي المختصر وقائع للدعاوى وأهمّ المرتكزات القانونية التي إستند اليها القضاء.

حريّة التعبير تنتصر على قمع القصر الجمهوري

أصدرت رئاسة الجمهورية قرارًا بمنع محطة الـMTV اللبنانية من دخول القصر الجمهوري في بعبدا لتغطية نشاطات القصر ولممارسة دورها كوسيلة إعلامية. وأتى هذا القرار على خلفية توجيه محطّة الـMTV إنتقادات لاذعة بحقّ رئيس الجمهورية ميشال عون وإسقاط صفة الرئيس عنه ومناداته بـ "السيّد عون". وكانت رفعت الـMTV دعوى قضائية على رئاسة الجمهوية لإبطال قرار المنع.

إقرأ المزيد

القاضية ناديا جدايل توقف التعقبات بحقّ الناشطين والمتظاهرين

ادّعت النيابة العامة الإستئنافية في بيروت على مجموعة من الناشطين والمتظاهرين على خلفية التظاهر لمطالبة السلطات بحلّ أزمة النفايات التي أغرقت شوارع لبنان وأدّت الى تلوّث صحيّ كبير. خلال التظاهرة حاول بعض المتظاهرين تخطّي الأسلاك الشائكة من أجل الوصول الى مقرّ مجلس النواب لإيصال الصوت الى السلطات المعنية. وكانت اعتبرت النيابة العامة الاستئنافية هذه الممارسات أعمال شغب وتخريب يعاقب عليها قانون العقوبات في المادتين 346 و733 .

إقرأ المزيد

أخبار بيروت تحتفظ بحق التعبير عبر القضاء

قام النائب سامي الجميل بملاحقة شركة أخبار بيروت قضائيا بسبب نشر موقعها الالكتروني ما وصفه بأخبار كاذبة تتعلّق به. وكان طالب بمنع الشركة من بثّ ونشر أيّة أخبار عنه أو عن عائلته كما طالب أيضا بإزالة المقالات التي تناولته على موقع الشركة.

إقرأ المزيد

شورى الدولة يبطل قرار وزارة الداخلية

قامت جمعية عدل بتقديم طعن أمام مجلس شورى الدولة بقرار وزارة الداخلية التي تفرض فيه على الجمعيات في لبنان إعلامها قبل شهر بكل تفاصيل أيّة عملية إنتخابية أو أيّ تعديل يطرأ على الجمعيات ، وذلك بهدف التدقيق بكل هذه التفاصيل تحت طائلة سحب العلم والخبر من أيّة جمعية لا تتقيّد بهذا القرار.

إقرأ المزيد

القضاء ينصف حريّة التعبير بوجه إدارة الجمارك

رفع غسان قبيسي وهو يشغر وظيفة مراقب في إدارة الجمارك دعوى قضائية بوجه إعلامي لبناني قام بنشر تصريح على موقع فايسبوك مفاده أن إسم غسان مرتبط بأعمال فساد وإستغلال لموقعه في مرفق عام للقيام بهذه الأعمال.

إقرأ المزيد

سكّر الدكانة تنتصر على مجلس الجنوب

قدّمت جمعية سكّر الدكّانة إعتراضًا على الدعوى القضائية المقامة ضدّها من قبل مجلس الجنوب التابع لرئاسة مجلس النواب بسبب نشرها تقريرًا يتضمّن وثائق ومستندات فيها إشارة الى شبهات فساد وهدر للمال العام تتعلّق بمشروع مياه عين الزرقا الذي نفّذه مجلس الجنوب.

إقرأ المزيد