هي الأحكام الصادرة في قضايا الذمّ والقدح والتحقير وغيرها والتي أتت في نهاية المطاف لصالح الحريّات. وهي أحكام عزّزت هذا المفهوم وحرصت على صونه وتكريسه من خلال مقاربة القضاء له بطريقة أكثر إنفتاحاً وبشكل يحترم ويحفظ حقوق الإنسان ويكون متماشيا مع الدستور والمعاهدات والمواثيق الدولية. أدناه مختصر لأبرز الأحكام التي إنتصرت فيها الحريّات على محاولات الحدّ منها. وفي المختصر وقائع للدعاوى وأهمّ المرتكزات القانونية التي إستند اليها القضاء.

حريّة التعبير تنتصر على قمع القصر الجمهوري

أصدرت رئاسة الجمهورية قرارًا بمنع محطة الـMTV اللبنانية من دخول القصر الجمهوري في بعبدا لتغطية نشاطات القصر ولممارسة دورها كوسيلة إعلامية. وأتى هذا القرار على خلفية توجيه محطّة الـMTV إنتقادات لاذعة بحقّ رئيس الجمهورية ميشال عون وإسقاط صفة الرئيس عنه ومناداته بـ "السيّد عون". وكانت رفعت الـMTV دعوى قضائية على رئاسة الجمهوية لإبطال قرار المنع.

إقرأ المزيد

أخبار بيروت تحتفظ بحق التعبير عبر القضاء

قام النائب سامي الجميل بملاحقة شركة أخبار بيروت قضائيا بسبب نشر موقعها الالكتروني ما وصفه بأخبار كاذبة تتعلّق به. وكان طالب بمنع الشركة من بثّ ونشر أيّة أخبار عنه أو عن عائلته كما طالب أيضا بإزالة المقالات التي تناولته على موقع الشركة.

إقرأ المزيد

القضاء ينصف حريّة التعبير بوجه إدارة الجمارك

رفع غسان قبيسي وهو يشغر وظيفة مراقب في إدارة الجمارك دعوى قضائية بوجه إعلامي لبناني قام بنشر تصريح على موقع فايسبوك مفاده أن إسم غسان مرتبط بأعمال فساد وإستغلال لموقعه في مرفق عام للقيام بهذه الأعمال.

إقرأ المزيد